إنضمام 30 من الشباب المهنيين القادمين من أربع قارات إلى شبكة القادة الرواد للحوارات الأطلسية (ADEL)

نيوز بلوس-الرباط

ينظم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد من 13 إلى 16 دجنبر 2022 بمراكش، النسخة 2022 من برنامج قادة الرواد للحوارات الأطلسية وستبرمج نسخة هذه السنة قبيل انعقاد مؤتمر الحوارات الأطلسية. ويعد هذا البرنامج مناسبة لالتقاء 30 إلى 50 من الشباب الرواد، الذين أبانوا عن روح الريادة في مختلف المجلات، من أجل التشاور وتبادل الخبرات والتجارب لصياغة الأجندة الإقليمية والعالمية في مجالات السياسة والتمويل والأعمال والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام.

وعلى مدى السنوات، شارك في البرنامج 350 من القادة الشباب، وسينظم لهم هذه السنة فوج مكون من 30 من القادة الشباب ليشاركوا في الندوات وأوراش العمل المنعقدة في الفترة الممتدة من 11 إلى 13 دجنبر.

التميز الأطلسي يضرب موعدا في المغرب

وقد تقدم للمشاركة في نسخة هذا العام، أزيد من 1600 شاب بأعمار تتراوح بين 25 و35 سنة، وهذا في حد ذاته مؤشر على مدى نجاح البرنامج، وتميزه وصداه الأطلسي والمغربي. ويجدر بالذكر أنّ عملية الانتقاء ارتكزت على المعايير الأربعة التالية: روح المبادرة، قدرات قيادية، الرؤية المتبصرة، والطموح لتعزيز العلاقات عبر الأطلسي.

وعليه، تضم قائمة القادة الصاعدين برسم سنة 2022 ثلة متميزة من 18 امرأة و12 رجلاً في صفوفهم 10 أفارقة (بما في ذلك 4 من شمال إفريقيا) و7 أوروبيين و6 من أمريكا الشمالية و6 من أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي و1 من آسيا. وتجدر الإشارة إلى أن هؤلاء الأعضاء ينحدرون من المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني (7)، والقطاع الخاص (5)، والقطاع العام (5)، والمنظمات الدولية (4)، والقطاع الاستشاري (4) ، ومراكز الفكر (2) ، والجامعات (2) ، و وسائل الإعلام (1).

و في السياق نفسه، نشير إلى بعض من الأعضاء البارزين كمثال: السيدة ماريانا ألبوكيركي من البرازيل ، وهي نائبة مدير المشاريع في المركز البرازيلي للعلاقات الدولية (CEBRI) ؛ والسيد سليم دهمج من المغرب، وهو خبير اقتصادي في صندوق النقد الدولي ؛ والسيد ستراهينيا ماتيجيتش من صربيا ، والتي يشغل منصب المدير المساعد في مجموعة أوراسيا ، والسيدة ويني موتاي من كينيا ، وهي خبيرة في تمويل تغير المناخ والجهوزية في البنك الأفريقي للتنمية، والسيدة ثيودورا سكيداس من الولايات المتحدة الأمريكية ، عضوة فريق السياسة العامة في تويتر.

السير الذاتية للقادة الناشئين لحوارات الأطلسي لسنة 2022

حوار بين الأجيال

إن الموضوعات من قبيل تمكين القادة الشباب، وتعزيز الحوار فيما بين الأجيال، وسد الفجوة بين الشمال والجنوب تمثل النواة الأساسية لبرنامج القادة الرواد للحوارات الأطلسية. وتصبو هذه المبادرة لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد إلى إذكاء جذوة النقاش-أثناء المؤتمر وبعده- بين كبار الخبراء والمسؤولين من صناع التغيير.

وستضم قائمة المتحدثين برسم هذا العام أسماء متميزة من طينة السيدة أوبياجيلي إيزيكويسيلي، وزيرة التعليم النيجيري السابقة، والسيد كلود جرونتسكي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة The Equity Alliance ورئيس مجلس إدارة True Africa، والسيد العربي الجعايدي، باحث بارز في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد. علاوة على ذلك، ستتاح للفوج الجديد أيضًا فرصة التفاعل مع خريجي برنامج القادة الرواد للحوارات الأطلسية، حيث إنه من خلال التعلم من النظراء وتبادل الخبرات، سيتمكن كل مشارك من تعزيز مهاراته.

تشييد شبكة مرنة

يتحرى برنامج القادة الرواد للحوارات الأطلسية لإنشاء مجتمع يتجاوز مؤتمر الحوارات الأطلسية. فمن المؤمل أن تكون هذه المجموعة نشيطةً ليس فقط أثناء المؤتمر، بل وبعده من خلال مدها بالعديد من الفرص على امتداد السنة. وفي السياق، نشر في عام 2022 خريجو القادة الرواد للحوارات الأطلسية العديد من المقالات الافتتاحية على الموقع الإلكتروني لمركز السياسات، كما شاركوا في المؤتمر السنوي للسلام والأمن الأفريقي (APSACO) في العاصمة الرباط. وعلاوة على ذلك، ساهم أحمد رشيد الخطابي و حمزة رخا شهام – وهما خريجا القادة الرواد للحوارات الأطلسية لسنة 2018 – في تقرير التيارات الأطلسية ، والذي سيتم تقديمه هذا العام في افتتاح النسخة الحادية عشرة للحوارات الأطلسية.

وخلال المؤتمر، سيشارك هذا الفوج الجديد في المناقشة الرئيسية كما سيتفاعل مع مشاركي الحوارات الأطلسية. وستخصص الجلسة العامة الختامية، كما جرت العادة، للأعضاء الجدد في شبكة القادة الناشئين.

وإدراكًا منا لتنامي هذه المجموعة، خصصنا كتابًا يضم في ثناياه 30 بورتريها للقادة الرواد للحوارات الأطلسية بعنوان “القادة الناشئون المؤثرون في المحيط الأطلسي الأوسع”. ويستكشف هذا الكتاب التطلعات والمسارات المتنوعة لـ 30 من خريجي القادة الرواد للحوارات الأطلسية .