مباحثات قضائية مغربية بلجيكية لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة

نيوز بلوس/الرباط

أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة السيد مولاي الحسن الداكي، صباح يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، مباحثات مع المدعية الفدرالية لمملكة بلجيكا السيدة ANN FRANSAN، التي تزور المغرب رفقة وفد مرافق لها، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين النيابة العامة بالمملكة المغربية ونظيرتها البلجيكية.

ركزت هذه المباحثات على تعزيز سبل التعاون القضائي والتقني بين البلدين، خصوصاً في مجالات مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. وتمحور النقاش حول تبادل التجارب والخبرات بين المؤسستين القضائيتين، وذلك من خلال تنظيم ندوات علمية وتبادل المعلومات والزيارات الميدانية، سعياً لتحقيق التكامل في مواجهة التحديات المشتركة.

كما تناول اللقاء استعراض التجربة المغربية في تطوير منظومة العدالة، خاصة فيما يتعلق باستقلال السلطة القضائية واستقلال النيابة العامة، حيث أبرز الجانب المغربي الإنجازات التي تحققت في هذا المجال، وكذلك المشاريع التي تهدف إلى تعزيز النجاعة القضائية.

وفي ختام المباحثات، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة المغربية والنيابة العامة البلجيكية، تهدف إلى صياغة برامج تقنية لتبادل أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في مجال اختصاص النيابة العامة، ما يعزز فعالية عمل المؤسستين في مكافحة الجريمة وتحقيق العدالة.