المجموعة العربية لعقيلات السفراء العرب والمنظمات الدولية تحتفل باليوم العالمي للمرأة

نيوز بلوس/الرباط

تحت شعار فخورين فيك، احتفلت مجموعة عقيلات السفراء العرب والمنظمات الدولية المعتمدين في المملكة المغربية و ذلك بالشراكة مع وزارة التضامن و الادماج الاجتماعي في يوم المرأة العالمي و ذلك في مقر سفير جمهورية مصر العربية.

حضر اللقاء وزيرة التضامن السيدة عواطف حيار كذلك نخبة من السيدات من المجتمع المدني و عقيلات سفراء من السلك الديبلوماسي المعتمد في المغرب.


بدأ اللقاء بكلمة لرئيسة المجموعة العربية السيدة رانيا الشوبكي ،حرم سفير فلسطين، بالترحيب بالضيوف و شكرت وزيرة التضامن على دعمها للمجموعة كما قامت بتوجيه تحية تقدير و إكبار للمرأة في دولنا الإسلامية و الشد على أيديهن في مواصلة العمل والمثابرة نحو تحقيق كل طموحاتهن.


كما عبرت عن إعجابها و فخرها بالمرأة المغربية التي تناضل لتثبت شراكتها مع الرجل في بناء مجتمعها و قامت بتهنئها على ما وصلت إليه من إنجازات متميزة في كافة المجالات في ظل قيادة و دعم الأميرة الجليلة للا مريم رئيسة الاتحاد النسائي الوطني المغربي.
ثم وجهت الشوبكي رسالة تحية و افتخار من أرض المملكة المغربية الداعمة دائما للمرأة الفلسطينية و الشعب الفلسطيني في ظل قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ذلك لصمودها الأسطوري في وجه أبشع احتلال عرفه التاريخ.

و كانت كلمة للوزيرة حيار شاكرة المجموعة العربية لهذا اللقاء و اعتبرت إنها مناسبة لتقديم كل ما حققته المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الحماية الاجتماعية و تحسين وضع الأسر بصفة عامة و فرصة للإشارة الملكي لمراجعة مدونة الأسرة و كل ما حققته الحكومة حول خلق اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين و تمكين المرأة و ما قامت به الوزارة في تفعيل دور المرأة تماشيا مع الدستور المغربي. كما ا وجهت تحية للمرأة الفلسطينية لصمودها في وجه التحديات التي تواجهها.


ثم ألقت كلمة السيدة آمنة أبو عياش ، رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، شكرت فيها المجموعة و معالي الوزيرة حيار لتكريمها حيث أكدت انها انعكاس للمرأة العربية ديانتها الإسلام و هويتها المغربية و نشأتها امازيغية. و اثنت ان يوم المرأة العالمي هو تتويج للنساء و اعتراف لكل امرأة تقاوم يوميا لأجل كرامتها و تعمل لمناهضة العنف و تربية الأطفال و الدفاع عن عائلتها،
و قد تم تكريم السيدة أبو عياش كسيدة فاعلة و نموذجا للمرأة المغربية المناضلة في سبيل إنصاف المرأة و تعزيز العدالة و المساواة للناس كافة و للمحتاجين منهم.


و تم تكريم د. يسرى الجزائري كناشطة أكاديمية و إجتماعية في مجالات الصحة و تمكين المرأة في مجالات التنمية الاجتماعية. بالإضافة إلى حصولها على جائزة التميز لعضو هيئة التدريس المثالي، كما انها اول سيدة تتولى منصب الملحق الثقافي السعودي في سفارة المملكة العربية السعودية.


و بدورها شكرت د يسرى المجموعة في كلمة القتها حيث شبهت المرأة بالعمود الفقري لتكوين الأسرة و تعزيز قيم الإنسانية و المودة و حرصها على مساندة أخريات لاستكمال مسيرتهن في تربية الأبناء و في نشر ثقافة دولتها و مد جسور الدبلوماسية بين العديد من الجنسيات التي جمعها المغرب البلد العريق المبارك المعطاء و الذي شعرنا فيه اننا أسرة كبيرة متحابة.

و للأم الارملة تكريم في يوم المرأة العالمي، حيث تم تكريم السيدة رحمة هيدور لكونها أم مكافحة، أرملة و أم لثلاث بنات تقوم برعايتهن متحدية الصعاب بكل ايمان و تفائل هدفها تنشاتهن نشأة صالحة ،