توقيع مذكرة تفاهم مع شركة أوراكل لتعزيز المهارات في المجالات الرقمية المرتبطة بخبرات أوراكل

نيوز بلوس/الرباط

قام كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، والمدير العام لشركة أوراكل لشمال إفريقيا، السيد الحسين أوكوك، الاثنين 27 نوفمبر 2023 بالرباط، على توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز المهارات في المجالات التكنولوجية والرقمية الصاعدة المرتبطة بخبرات شركة أوراكل.

تندرج هذه المذكرة في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتسريع تحويل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق 2030 (PACTE ESRI 2030)، لا سيما في شقه المتعلق بإنشاء مراكز « CODE 212 » داخل الجامعات المغربية.
كما تأتي هذه المذكرة ضمن رؤية وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة، لتعزيز المهارات والمواهب في المهن الرقمية من أجل دعم التحول الرقمي الذي تشهده بلادنا لتصبح منتجًا حقيقيًا للحلول الرقمية ولتلبية احتياجات المستثمرين الوطنيين والدوليين.
ومن خلال هذه الاتفاقية الثلاثية، سيتمكن الأساتذة والطلبة من ولوج مجاني وغير محدود إلى دورات تكوينية وموارد التعلم وبرمجيات في مختلف المجالات الرقمية المرتبطة بخبرةOracle . وبالإضافة إلى ذلك، ستقدم هذه الاتفاقية للطلبة إمكانية الحصول على إشهادات مهنية في المجالات الرقمية المطلوبة في سوق الشغل، الأمر الذي سيساهم في تحسين آفاقهم المهنية.

كما ستكون هذه الإشهادات مفتوحة في وجه الطلبة من المسالك الأخرى مما سيسمح لهم باكتساب مهارات مزدوجة وتعزيز قابليتهم للتوظيف.

الى جانب ذلك، ستمكن هذه الاتفاقية الجامعات المغربية من تعزيز استخدام التكنولوجيا لتحسين التجربة التعليمية للطلبة وتعزيز نجاحهم، وهو الامر الذي سيسهم في تطوير المهن الرقمية وتعزيز جاذبية المغرب وقدرته التنافسية على الصعيد الدولي وكذا تشجيع الاستثمارات وتطوير الاقتصاد الوطني.
وتجدر الإشارة أن شركة Oracle تعد واحدة من أكبر شركات قواعد البيانات في العالم حيث يزيد عدد موظفيها عن 150.000 وتحقق إيرادات سنوية تتجاوز ال40 مليار دولار. ولقد تمكنت Oracle لأزيد من ثلاثين عامًا ، من تكوين آلاف المختصين حول العالم من خلال Oracle Acedemy.