تأهيل مركز الجماعة وسوق ثلاثاء إداڭوڭمار : نحو تنمية مستدامة في المناطق الريفية

ابتسام البيدي

تيفرميت – في إطار برنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة سوس ماسة، عُقد اليوم الجمعة 28 شوال 1444 هـ الموافق لـ 19 مايو 2023، اجتماع مهم في مقر الجماعة الترابية لإداڭوڭمار. ترأس الاجتماع السيد أحمد باحماد، رئيس المجلس، بهدف دراسة وتنفيذ برنامج تأهيل مركز الجماعة وسوق ثلاثاء إداڭوڭمار، بالتعاون مع الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع AREP.

وحضر الاجتماع لجنة مكونة من عدة أعضاء، من بينهم أحمد بوطويل، قائد قيادة إداڭوڭمار ممثلاً للسلطة المحلية، والسيد الحسين التماني، النائب الأول لرئيس المجلس، ممثلاً للمجلس وللدائرة المعنية، والمهندسة أميمة بوعيسىٰ، ممثلة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع سوس ماسة، والسيد البشير الطويل، ممثل المديرية الإقليمية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيد عبد الحفيظ إدموح، مدير المصالح بالجماعة، والسيد عبد الحق مزوار، تقني الجماعة.

تم خلال الاجتماع مناقشة موضوع التهيئة من كل الجوانب التقنية والمالية والإدارية، بالإضافة إلى صيغ التمويل والتنفيذ. واتفق الحاضرون على خطة تأهيل مركز الجماعة التي ستتضمن تهيئة الرصيف من مدخل الجماعة على طول الطريق الجهوية 104، من بداية المركز إلى نهايته، وذلك وفقًا للإعتماد المخصص لهذا الغرض. كما ستتضمن الخطة إنشاء مرابد على طول المقطع المذكور، وتنفيذ الإنارة العمومية على طول المقطع المذكور باستخدام الطاقة الشمسية.

أما بالنسبة للسوق الأسبوعي، سيتم التركيز على جلب المزيد من المرافق العمومية لتطوير مركز السوق. وسيتم أيضًا إجراء دراسة تقنية لتطهير السائل به.

ويجدر الإشارة إلى أن الجماعة الترابية لإداڭوڭمار تتوفر على الدراسات المتعلقة بالمشروعين، وتعكف على تنفيذهما بالتعاون مع الجهات المعنية.

ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التنمية المستدامة وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية والوسط القروي بجهة سوس ماسة. يهدف إلى تحسين البنية التحتية وتوفير المرافق الضرورية لسكان المنطقة وتعزيز الحياة المجتمعية والاقتصادية فيها.

من جانبه، أعرب رئيس المجلس، السيد أحمد باحماد، عن تقديره العميق للتعاون والتجاوب من الحضور، مشيرًا إلى أهمية جهود الجميع في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة. وأعرب عن ثقته في أن هذا المشروع سيكون له تأثير إيجابي كبير على حياة السكان وتنمية المنطقة.

تعد هذه الخطوة جزءًا من الجهود المستمرة لتحسين البنية التحتية في القطاعات الريفية وتعزيز التنمية المحلية. ومن المتوقع أن يكون لهذا المشروع تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي وجودة حياة السكان في إداڭوڭمار والمناطق المحيطة بها.

ويعتبر هذا المشروع التزام الحكومة المحلية والجهات المعنية بتحسين الظروف المعيشية للسكان وتعزيز التنمية الشاملة في المنطقة. سيتم تنفيذ الخطط والتدابير المطلوبة لتأهيل مركز الجماعة وتطوير سوق ثلاثاء إداڭوڭمار بشكل شامل ومنسق.

في الأخير، قدم السيد الرئيس شكره الخالص للحضور و التقدير لتعاونهم وتجاوبهم. كما قدم شكره للسلطات المحلية والإقليمية، وخاصةً السيد العامل ومجلس الجهة والسيد والي جهة سوس ماسة، والمدير الإقليمي لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. وأكد على استمرار مسيرة التنمية في إداڭوڭمار بتعاون جميع المتدخلين والفاعلين السياسيين والإداريين والمانحين من جميع القطاعات الوزارية ،حيث اختتم الاجتماع بزيارة ميدانية للسوق الأسبوعي في ثلاثاء إداڭوڭمار، للاطلاع على الواقع الميداني والتحضير لتنفيذ خطة تطويره.