اجتماع طارئ لزعماء الأغلبية لمناقشة التعديلات الحكومية وتجديد رئاسة مجلس المستشارين

نيوز بلوس/الرباط

زعماء الأغلبية الحكومية يعقدون اجتماعاً طارئاً خلال الأيام المقبلة لمناقشة التحضيرات السياسية المتعلقة بالدخول البرلماني المرتقب يوم الجمعة. ووفقًا لما ذكرته صحيفة “الصباح” في عددها الصادر اليوم الأربعاء، فإن هذا الاجتماع سيتطرق إلى عدة ملفات أساسية، أبرزها حسم اسم المرشح لرئاسة مجلس المستشارين.

الصحيفة أشارت إلى أن زعماء الأحزاب الثلاثة للأغلبية الحكومية يتجهون لدعم إعادة انتخاب القيادي الاستقلالي النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين الحالي، لاستكمال ولايته حتى عام 2027. ويأتي هذا الدعم بعد حصوله على تأييد من نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي دعمه لنيل عضوية اللجنة التنفيذية للحزب بعد جدل داخلي استمر لمدة خمسة أشهر بسبب الخلافات التي كانت تعصف بقيادة الحزب.

ومن المتوقع أن يصدر زعماء الأغلبية الحكومية بياناً يعبر عن دعمهم لتجديد الثقة في ميارة، في الوقت الذي سيتم فيه مناقشة الأولويات السياسية للدخول البرلماني المقبل. ومن بين الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال أيضاً تقييم أداء الوزراء، وتحديد التعديلات الحكومية المحتملة استنادًا إلى هذا التقييم.

وحسب ما ورد في التقرير، فإن من غير المستبعد أن يشمل التعديل الحكومي المرتقب تعيين شخصيات جديدة في مناصب وزارية، بما في ذلك خمسة كتاب دولة. ويرجح أن يكون هناك تعديل واسع يشمل حوالي تسعة وزراء، بهدف تسريع وتيرة العمل الحكومي، خصوصًا في ظل المشاريع الكبرى المتعلقة بتنظيم المونديال.

وفي هذا السياق، تدرس الأغلبية الحكومية إمكانية إعادة هيكلة بعض الوزارات والقطاعات الحكومية. فقد يتم فصل بعض القطاعات، مثل الرياضة عن التربية الوطنية، والسياحة عن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. كما قد يتم دمج قطاعات أخرى، مثل الشباب والثقافة مع الرياضة.