مشاكل قطاع العدل الى اين؟

نيوز بلوس/الرباط

أفادت مصادر مطلعة لجريدة نيوز بلوس أن وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي ، يعقد  اليوم الاثنين اجتماعا مع مسؤولي النقابات بالوزارة.

نفس المصادر أكدت لجريدة نيوز بلوس أنه من المرتقب أن يقدم وزير العدل خلال هذا الاجتماع جواب الحكومة على مطالب موظفي هيئة كتابة الضبط، بعد عدة مشاورات مع وزارة الاقتصاد والمالية.

وبالموازاة مع ذلك علمت نيوز بلوس أن مسؤولي النقابات وسيرفعون مطلب أمام وزير العدل يهدف إلى عدم تفعيل مسطرة الاقتطاع من أجور المضربين.

حيت كان موظفو هيئة كتاب الضبط  خاضو اضرابا بسبب عدم تنفيذ الحكومة الالتزاماتها، مؤكدين أن النقابات اضطرت لخوض هذا الإضراب.

متشبتون بالتنزيل الكامل لمضامين النظام الأساسي لهيئة كتاب الضبط.

هذا الاجتماع جاء بعد مخاض اضرابات متتالية خاضها موظفو هيئة كتابة الضبط طيلة شهر شتنبر الماضي، حيت كانت قد اعلنت النقابة في وقت سابق استمرار اضرابها بداية الشهر الجاري لمدة ستة أيام ، وهو ما تسبب في شل المحاكم وكانت وزارة العدل قد توصلت إلى اتفاق مع النقابات الأكثر تمثيلية في ماي 2023 حول مشروع النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط.

ومن مضامين مشروع النظام الأساسي المتفق عليه عددا من الامتيازات الجديدة لفائدة موظفي هيئة كتابة الضبط، من بينها استفادتهم من راتب الشهر الثالث عشر والرابع عشر، لكن وزارة الاقتصاد والمالية لم توافق لحد الآن على إقرار هذا المشروع، وهو ما تسبب في احتقان واسع داخل القطاع