جامعة محمد الخامس بالرباط تنظم تظاهرة انطلاق الدراسة EFCOVA الإستقصائية

نيوز بلوس/الرباط

تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط يوم الثلاثاء 7 ماي 2024 تظاهرة انطلاق الدراسة الاستقصائية EFCOVA حول: “مهن المستقبل: المهارات والقيم المطلوبة والمتصورة”، وذلك بمقر رئاسة الجامعة بمدينة العرفان إبتداءً من الساعة التاسعة صباحا.

تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء تصورات الجهات الفاعلة في سوق الشغل والتعليم العالي حول المهارات والقيم المطلوبة لسوق الشغل في المستقبل،وذلك بالجمع بين البحث الأكاديمي والبحث الإجرائي (recherche- action)، مما يخول للدراسة ان تضطلع بقوة اقتراحية للسياسات العمومية، بناء على نتائجها وتوصياتها. وهذا من شأنه ان يثمن ويعزز انفتاح جامعة محمد الخامس بالرباط على محيطها السوسيو اقتصادي.

كما تهدف الدراسة EFCOVA إلى تقريب تصور الفاعلين في سوق الشغل وقطاع التعليم، والتفكير في مستقبل الشغل والتعليم بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار، المرصد الوطني لسوق الشغل (ONMT)التابع لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى و التشغيل والكفاءات، وكالة التنمية الرقمية(ADD) ، الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) ، ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد (Policy Centerfor the New South).

تتبنى هذه الدراسة نهجا تشاركيا مفاده التعاون والتشاور مع الشركاء في مختلف مراحل البحث بدءا من “بحث الانطلاق” أو “المسح التجريبي”(enquête pilote) الذي يرمي الى استطلاع آراء الطلاب والأساتذة المشاركين في البحث وكل شركاء الدراسة بشأن أدوات البحث وجمع البيانات، وذلك قصد التأكد من نجاعتها وتجويدها قبل الانطلاق الفعلي للدراسة. إن هذا النهج التشاركي لمن شأنه إلا أن يعزز ويثمن فرص نجاح الدراسة واستفادة الشركاء من نتائجها ومخرجاتها.                                               

يشارك في ملتقى EFCOVA متدخلون بارزون، أكاديميون من عدة تخصصات وخبراء من منظمات وطنية ودولية وكذا مسؤولون من عدة وزارات.

ينقسم برنامج المتلقي إلى دورتين تجمع بين الندوات و لجن النقاش(panels) . تهدف الدورة الأولى إلى مناقشة آفاق التعليم العالي في مواجهة تحديات مستقبل سوق الشغل على الصعيد الدولي وكذا التوقعات الاستباقية على الصعيد الوطني. وترمي الدورة الثانية إلى عرض دراسة EFCOVA وبحث الانطلاق على المستوى الوطني والدولي، كما سيناقش الشركاء والخبراء المدعوون أدوات جمع بيانات الدراسة.