نيوز بلوس
أكد عبد الكريم مزيان بلفقيه، الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن مشروع رقمنة المنظومة الصحية يندرج في إطار تنزيل أهداف الورش الملكي الاستراتيجي لتعميم الحماية الاجتماعية.
وشدد الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، خلال تقديمه لعرض أمام أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، اليوم الثلاثاء 26 أبريل الجاري، على أن مخطط رقمنة القطاع الصحي، من شأنه إعادة رسم العلاقة بين الوزارة والمواطنين، وذلك من خلال تأهيل المنظومة الصحية وتعزيز تدبير مواردها البشرية، بالإضافة إلى تبسيط المساطر وتسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية.
وأبرز عبد الكريم مزيان بلفقيه محاور التحول الرقمي الذي تعرفه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي تتمثل في تنظيم مباريات التوظيف عن بعد كأول تجربة على مستوى الإدارات العمومية المغربية سنة 2020، وتطوير منصة رقمية تمكن من استقبال ومعالجة الترشيحات الخاصة بمباريات التوظيف، وتطوير منصة رقمية تمكن من استقبال ومعالجة الوثائق المتعلقة بتحيين وتسوية الوضعية العائلية للموظفين مع مراعاة النصوص المنظمة لحماية المعطيات الشخصية.
وأضاف أنه تم اعتماد بوابة إلكترونية خاصة بتدبير ومعالجة الترشيحات المتعلقة بامتحانات الكفاءة المهنية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ابتداء من سنة 2021، واعتماد بوابة إلكترونية لتدبير الحياة الإدارية لمهني الصحة SIRH@، تمكّن الموظف من تتبع آني للملفات المتعلقة بوضعيته الإدارية، بالإضافة إلى اعتماد بوابة إلكترونية خاصة بتدبير الترشيحات والشكايات المتعلقة بانتخابات ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء المختصة برسم سنة 2021 مع إمكانية التبع الآني للنتائج.
وأشار الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى أنه تم إعداد وتنزيل النظام المعلوماتي الخاص بالتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف ابتداء من 2018 داخل المستشفيات يمكن من تتبع عدد و حالات المعنيين على المستوى المحلي، الجهوي و المركزي، مع تعزيز النظام الرقمي لرصد ومراقبة وفيات الأمهات وتدقيق وفيات حدثي الولادة داخل المستشفيات، علاوة على تدبير مواعيد تلقيح الأطفال من خلال إطلاق مشروع إعداد برنامج معلوماتي لتدبير مواعيد تلقيح الأطفال مع إرسال إشعارات لتذكير الوالدين سنة 2020.
ومن أجل تطوير منظومة تلقي ومعالجة وتتبع ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم وتظلماتهم، يضيف عبد الكريم مزيان بلفقيه، تواصل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تفعيل برنامج «خدماتي» الذي يقدم مجموعة من الخدمات الاستشارية والتوجيهية لفائدة المواطنين عبر الهاتف والانترنيت، والتي من أهمها خدمة “ألو شكاية الصحة ” حيث تم إحداث مركز لتلقى وتدبير الشكايات بوزارة الصحة عبر الهاتف خلال أوقات العمل0801005353 أو عبر البوابة الإلكترونية www.chikayasante.ma، وخدمة “ألو موعدي” لتسهيل عملية أخذ المواعيد بمختلف المستشفيات العمومية، عبر البوابة الالكترونية www.mawidi.ma.
وسجل الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه تمت معالجة حوالي 9622 شكاية منذ انطلاقة البرنامج سنة 2016 إلى حدود سنة 2021 منها 3680 عبر الهاتف و5894 شكاية عبر الموقع الالكتروني و 48 شكاية عن طريق المراسلات الإدارية التي تمت إحالتها على الكتابة العامة.
وأوضح عبد الكريم مزيان بلفقيه أنه تم اعتماد خدمة الإعلام الصحي عبر الأنترنيت من خلال موقع صحتي، مخصص للإعلام والتوعية هدفه تبسيط المواضيع الصحية بمختلف أبعادها وتقريب فهمها لأوسع شريحة، وخدمة “آلو يقظة” الذي وضعته وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية وهو 081004747 آلية موجهة لتقديم المعلومات الضرورية حول فيروس كورونا، وكذا التدخل في الحالات التي تتطلب ذلك.
كما تم خلق بوابة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا liqahcorona.ma تسمح بأخذ و الاطلاع على موعد، مركز التلقيح و كذا تحميل جواز التلقيح، وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية، علاوة على إنجاز واعتماد نظام معلوماتي خاص من أجل تتبع عملية الرصد الوبائي كورونا- 19(الإصابة، التعافي، الوفاة) و كذا عملية التلقيح ضد كوفيد -19 بالتعاون مع القطاع الخاص.