بحضور شخصيات دولية وازنة.. الجمعية المغربية لاقتصاديات المنتجات الصحية تنظم المؤتمر الوطني التاسع والمؤتمر الأفريقي الثاني بسلا

نيوز بلوس/الرباط

تباعا للإرشادات الملكية، يمثل إصلاح الحماية الاجتماعية، ولا سيما توسيع نطاق التأمين الصحي الإجباري لجميع المواطنين وكذلك تنفيذ إصلاح شامل للمنظومة الصحية الوطنية ، نقطة تحول مهمة في تحسين العرض والطلب على الخدمات العلاجية في المغرب.

في إطار المواكبة التقنية لإصلاحات المشاريع الوطنية، تنظم الجمعية المغربية لاقتصاديات المنتجات الصحية، بالتعاون مع فريق البحث في علم الأدوية الوبائي وعلم اقتصاديات الادوية بجامعة محمد الخامس بالرباط، المؤتمر الوطني التاسع والمؤتمر الأفريقي الثاني، من 11 إلى 13 مايو 2023 في قصر المؤتمرات لأبي رقراق بسلا.

تحث عنوان “تقييم التقنيات الصحية: وجهات نظر وتحديات التنفيذ في المنظومة الصحية المغربية والإفريقية”.

تقييم التكنولوجيات الصحية تعني تقييم للبرامج والخدمات والمنتجات الصحية، وهي أداة للمساعدة على أخد القرارات الصائبة والحوكمة الرشيدة خلال تخصيص الموارد المالية الصحية. ولقد تم تضمين هذا التقييم للتكنولوجيات الصحية في استراتيجية التمويل الصحي التي وضعتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والتي يتم تنفيذها كجزء من إصلاح النظام الصحي.

هذا المؤتمر هو فرصة للقاء مختلف الهيئات الحكومية والسلطات الصحية والعلماء والبحوث الجامعية والصناعة وكذلك مقدمي العلاجات والشركاء الدوليين من أجل مناقشة التحديات والآفاق لإعداد هذا التقييم داخل منظومتنا الصحية. وسيعرف أيضًا مشاركة خبراء دوليين بارزين في مجال التقييم الطبي – الاقتصادي، من القارة الأفريقية ومن باقي جهات العالم، والذين سيتقاسمون خبراتهم في إضفاء الطابع المؤسساتي على تقييم التكنولوجيات الصحية على مستوى المنظومة الصحية وفي مجالات التطبيق المختلفة.

كما أن هذا المؤتمر يشكل أيضًا فرصة للباحثين الشباب لتقديم أعمالهم العلمية الحالية في مجال الصحة.