فايزر تنظم مائدة علمية مستديرة بعنوان: “لنتحدث عن التهاب المفاصل الروماتويدي”

نيوز بلوس/الدار البيضاء

نظمت شركة “فايزر. المغرب” بالدار البيضاء، على هامش اليوم الوطني لالتهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصادف سنويا يوم 22 يناير، مائدة علمية مستديرة خاصة بوسائل الإعلام تحت عنوان: ” لنتحدث عن التهاب المفاصل الروماتويدي” بمشاركة:
• البروفيسورة سعدية جناني، أستاذة أمراض الروماتيزم في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء،
• السيدة ليلى نجدي، رئيسة الجمعية المغربية لالتهاب المفاصل والصدفية (AMPS).
كان الهدف الرئيسي لهذا اللقاء العلمي الذي أداره الدكتور فيصل أحمد نملي، المدير الطبي لشركة “فايزر. المغرب”، هو رفع مستوى الوعي العام حول التهاب المفاصل الروماتويدي بمناسبة اليوم الوطني لهذا المرض المزمن والذي يقام سنويا في 22 يناير.
الروماتيزمات الالتهابية المزمنة هي مجموعة من الأمراض التي تمس المفاصل وتتسبب في التهابها. وتتطلب طبيعتها المزمنة علاجًا طويل الأمد. وهي أمراض تؤدي إلى إعاقات جسدية ونفسية واجتماعية ينتج عنها تدهور المفاصل والتأثير على جودة الحياة عند المرضى.
ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من بين أشهر أشكال أمراض الروماتيزم.
وفي توضيح لها بخصوص هذا الموضوع، أكّدت السيدة ليلى نجدي على أهمية رفع مستوى الوعي العام حول التهاب المفاصل الروماتويدي حيث نادت في هذه المناسبة إلى “المزيد من التحسيس للولوج إلى علاج أفضل”.
تعمل “مجموعة فايزر”، منذ أكثر من 20 سنة، على تحسين مستوى رعاية المرضى المصابين بأمراض الالتهاب المزمنة بهدف تمكينهم من اتباع مسار وطريقة في الرعاية الصحية تتناسب مع مرضهم.
وقد أكد الدكتور فيصل أحمد نملي، المدير الطبي لشركة “فايزر.المغرب”، على الالتزام الدائم ل”شركة فايزر” بخدمة هذا التخصص سواء داخل المملكة أو على المستوى الدولي. ولهذه الغاية، أشار إلى أن “برامج البحث والتنمية في “شركة فايزر” تعرف تطويرا مستمرا، وهي مشاريع تتعلق ب 23 برنامجًا للتطوير الإكلينيكي في مجال الالتهاب والمناعة.
وتشمل هذه البرامج أيضا التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي، والتهاب الجلد الحساس والصدفية”. وأضاف الدكتور فيصل أحمد نملي: “بموازاة ذلك، وبهدف تقديم المعلومات والمساعدات اللازمة للمرضى، نتعاون مع عدد من الجمعيات المحلية النشطة في نطاق عمل “شركة فايزر”، من أجل تسهيل عملية التشخيص المبكر والدقيق، وكذلك الرعاية الصحية الممكنة في أقرب وقت ممكن “.

التهاب المفصل الروماتويدي:

التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن يصيب العديد من المفاصل. ويتجلى الالتهاب في ظهور انبعاثات وبثور خلال مدة متغيرة، مع فترات سكون وهدوء1
هو مرض من أمراض المناعة الذاتية التدريجية، يتميز بهجوم جهاز المناعة، عن طريق الخطأ، على الأنسجة السليمة للمفاصل. ويتسبب في الألم والتيبس والانتفاخ في المفاصل، لهذا، من المهم جدًا تشخيص المرض مبكرا وعلاجه بسرعة.
رغم أن التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس، فإن هذا المرض شائع أكثر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا، ويصيب النساء مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال3.
في حال عدم معالجته، يصيب المرض، بشكل تدريجي، مفاصل جديدة (غالبًا اليدين والقدمين) مما يؤدي إلى تشوهها أو إلى تدميرها بشكل تدريجي.
يمكن أن يكون هذا المرض للمناعة الذاتية مؤلمًا ومعيقًا للمصابين، كما يكون له تأثير كبير على جودة حياة المرضى.
العلاجات الحالية لا تمنع المرض دائمًا من مواصلة التطور والتقدم4.
الأسباب الخاصة التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروفة، ولكن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤشر على زيادة خطر الإصابة بهذا المرض مثل العوامل الوراثية العائلية، والتدخين، والشيخوخة، والمخاطر المهنية.
ورغم عدم وجود علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن هناك بعض الخيارات العلاجية التي تهدف إلى تخفيف أعراض مرض المفاصل وتحسين طريقة اشتغالها. وغالبًا ما يقوم المرضى باستشارة الأخصائيين في أمراض الروماتيزم من أجل وضع خطة علاجية لمنع حدوث المزيد من الأضرار في المفاصل.
غالبًا ما تكون الأدوية عبارة عن علاجات أولية، وهي علاجات ضرورية للسيطرة على المرض ومنع وقوع الأضرار، كما يعتبر ذلك إلى جانب الترويض وسائل أخرى طريقة في تدبير هذا المرض وفي التعامل معه.
إنّ الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي والذين يتم تشخيصهم وعلاجهم مبكرًا، هم أقل عرضة للإصابة بأضرار المفاصل وبالقيود الوظيفية على المدى الطويل5.
فايزر والأمراض الالتهابية
تعتبر الأمراض الالتهابية من بين المشاكل الهامة للصحة العمومية. وهو مجال تستخدم فيه “مجموعة فايزر” تجربتها وخبرتها لإنجاز مهمتها المتمثلة في ” إنجازات ترتقي بحياة المرضى ” وتقدم حلولا مبتكرة تهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بهذا المرض.
يشكل مجال علاج الالتهابات والمناعة إحدى الأولويّات بالنسبة ل”مجموعة فايزر”، حيث تغطي برامج البحث والتنمية التابعة ل”شركة فايزر” حوالي عشرين من الجزيئات يجري حاليا تطويرها (من مجموع 112 جزيئة) حتى تكون قادرة على معالجة حالات الأمراض الالتهابية المزمنة. 2
لمحة عن شركة فايزر: إنجازات ترتقي بحياة المرضى
نلتزم في فايزر بتسخير علومنا المتطورة ومواردنا العالمية المتقدمة لتزويد المرضى بعلاجات تسهم في إطالة حياتهم وتحسينها. كما نسعى للارتقاء بمعايير الجودة والأمان والقيمة خلال كافة مراحل استكشاف وتطوير وتصنيع منتجات العناية بالصحة، بما فيها اللقاحات والأدوية المبتكرة. ويعمل زملاء فايزر بصورة متواصلة على امتداد الأسواق الناشئة والمتقدمة بهدف تعزيز مستويات العافية والوقاية من الأمراض وابتكار العلاجات والأدوية الناجعة لمجابهة أخطر الأمراض في عصرنا الحالي. وبالتوازي مع مسؤوليتنا كإحدى أبرز وأهم شركات الصيدلة الحيوية المبتكرة، فإننا نتعاون مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية والحكومات والمجتمعات المحليّة بهدف دعم وتعزيز الوصول إلى رعاية صحية موثوقة وميسورة التكلفة حول العالم. وتمتد خبراتنا لأكثر من 170 عاماً عملنا خلالها على إحداث فارق ملموس في حياة الأشخاص الذين يعتمدون على خدماتنا.