روسيا ترد على روما بالمثل.. وتطرد دبلوماسياً إيطالياً

رداً على طرد دبلوماسيين روس من إيطاليا، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، أن مساعد ملحق الدفاع والملحق البحري للسفارة الإيطالية في موسكو شخص غير مرغوب فيه.

وقالت الخارجية في بيان لها: “سيغادر (تقصد الموظف) البلاد في غضون 24 ساعة”.

كما تابعت “تمت دعوة السفير الإيطالي في موسكو باسكوالي تيراشيانو إلى وزارة الخارجية الروسية، حيث تسلم مذكرة من الوزارة تعلن عن شخص غير مرغوب فيه من السفارة الإيطالية في روسيا الاتحادية، ويدعى كورزيو باسيفيتشي”.

ووصفت وزارة الخارجية تصرفات السلطات الإيطالية بأنها غير ودية وغير مبررة.

بدورها، وصفت روما أيضًا قرار موسكو بأنه غير عادل.

ترتيب السفر

إلى ذلك، سلم نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين، القائم بالأعمال الأميركي لدى روسيا الاتحادية بارتل غورمان، مذكرة بشأن التغييرات في ترتيب السفر، ضمن روسيا لموظفي السفارة والقنصليات الأميركية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية: “نوقشت بعض القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية. وتم تسليم مذكرة من وزارة الخارجية الروسية بشأن التغييرات التي وضعها الجانب الروسي على الإجراءات الحالية للسفر على أراضي روسيا الاتحادية لموظفي السفارة والقنصلية الأميركية”.

دول غير صديقة

وصرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الأحد، بأن قائمة “الدول غير الصديقة” التي سيتم منعها من توظيف الروس للعمل في بعثاتها الدبلوماسية، يجري تشكيلها حاليا.

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا تقيد روسيا بموجبه السماح للبعثات الدبلوماسية لـ “الدول غير الصديقة” بتوظيف الروس للعمل في بعثاتها الدبلوماسية.

Source