“فاكسيرا” المصرية تستهدف إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح ساينوفاك

قالت الدكتورة هبة والي رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” في مقابلة مع “العربية” إن الشركة تستهدف إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح ساينوفاك هذا العام مخصصة محليا.

وأشارت إلى الاتفاق بين (فاكسيرا) المصرية، وشركة سينوفاك الصينية للمستحضرات الحيوية، لتصنيع لقاح كورونا في مصر، موضحة أن الاتفاق يأتي في إطار السعي نحو تحقيق التعاون الفني في هذا المجال الحيوي، عبر الاستفادة من اللقاح الذي طورته شركة سينوفاك الصينية، ولدعم إمكانات شركة فاكسيرا المختصة بتصنيع الأمصال واللقاحات في مصر، بما يساهم في الحد من انتشار هذا الفيروس.

وكشفت أن عملية التصدير من مصر للقاحات ستبدأ “للدول الإفريقية” بعد تحقيق الاكتفاء المحلي، إذ تستهدف مصر أن تكون مركزا لتوفير اللقاحات في إفريقيا.

وشرحت أن الاتفاق يشمل تكنولوجيا التصنيع للقاح كوفيد 19، حيث تمنح شركة سينوفاك الصينية بموجبه، لشركة فاكسيرا ترخيصاً محدوداً لاستخدام تكنولوجيا التصنيع، والمعرفة الفنية، بغرض تصنيع المنتج النهائي المحلي للقاح كوفيد 19، في أماكن التصنيع الخاصة بشركة فاكسيرا داخل مصر.

وتوقعت ابرام اتفاقيات أخرى لتنويع مصادر توفير اللقاحات في مصر، وتحقيق هدف أن تكون مصر مركزا إقليميا للقاحات في القارة الأفريقية.

Source