تعزيز التعاون الصناعي بين المغرب والسودان: لقاءات مثمرة لوزيرة الصناعة السودانية في المملكة المغربية

نيوز بلوس/الرباط

في إطار زيارتها للمملكة المغربية، التقت السيدة وزيرة الصناعة محاسن علي يعقوب بالسيد وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، وذلك مساء أمس الأربعاء الموافق الخامس من يونيو الجاري. حضر اللقاء السيدة السفيرة مودة عمر حاج التوم سفيرة السودان بالمملكة المغربية والسيد توفيق مشرف الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة المغربية.

تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات في القطاع الصناعي من خلال تبادل الخبرات والتجارب، لا سيما في مجال الصناعات الغذائية التحويلية ومجال صناعة الأسمدة، والذي تُعد المغرب من الدول الرائدة فيه. من ناحيتها قدمت السيدة الوزيرة شرحاً حول التدمير الذي طال القطاع الصناعي بيد المليشيا المتمردة، معبرة في الوقت نفسه عن تطلع السودان للاستفادة من التجربة المغربية في مجال إنشاء المناطق الصناعية الاقتصادية والمناطق الحرة.

اغتنمت السيدة الوزيرة الفرصة لتسليط الضوء على مؤتمر تطوير الصناعة في السودان الذي تم عقده في شهر مايو الماضي، معربة في الوقت ذاته عن رغبة السودان في استقطاب استثمارات مغربية في القطاع الصناعي، مثمنة السياسة الملكية المغربية المنفتحة نحو أفريقيا بصيغة رابح-رابح.

 

من جانبه أبدى السيد وزير الصناعة والتجارة المغربي استعداد وزارته للعمل مع السودان لنقل تجربته في القطاع الصناعي، مشيراً لاستعدادهم كذلك للعمل مع السودان لوضع استراتيجية السياسة الشمولية للصناعة.

على صعيد آخر، اجتمعت السيدة وزيرة الصناعة في ذات المساء مع السيدة حنان حنزاز رئيسة المكتب الإقليمي العربي بمنظمة التنمية الصناعية التابعة للأمم المتحدة (اليونيدو)، بحضور السيدة السفيرة مودة عمر حاج التوم والسيد عبد الرؤوف ميرغني عبد الرحمن العضو المنتدب لشركة سكر كنانة.

استعرض الجانبان خلال اللقاء عدداً من المشاريع التي يمكن العمل عليها، خاصة مشاريع الأمن الغذائي والدوائي. وبعد نقاش مستفيض تم الاتفاق على مواصلة العمل في مجال دعم وبناء القدرات، عمل دراسات جدوى متكاملة لإنشاء مناطق صناعية بأسس علمية، وقضايا الطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن السيدة وزيرة الصناعة تزور المغرب للمشاركة في الاجتماع الوزاري للمنظمة العربية للتنمية الصناعية، والتي تتخذ من الرباط مقراً دائماً لها.