مشاركة جامعة محمد الخامس في المنتدى العالمي للماء ببالي: تعزيز البحث العلمي والتعاون الدولي

نيوز بلوس/الرباط

افتتحت يومه الاثنين 20 ماي 2024، ببالي بأندونيسيا أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، بمشاركة حوالي 30 ألف ضيف يمثلون 172 بلدا، من بينهم وفد مغربي رفيع المستوى يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

وجرت فعاليات حفل افتتاح هذه الدورة المنظمة تحت شعار “الماء من أجل الازدهار المشترك”، بمركز المؤتمرات نوسا دوا ببالي.

كما تميز الحدث في حفل الافتتاح بتقديم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء من طرف رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

ويترأس السيد أخنوش، الذي يرافقه وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، الوفد المغربي الرسمي المشارك في الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء (18-25 ماي).

ويتكون الوفد المغربي من مسؤولين كبار من القطاعات الوزارية المعنية، فضلا عن الشركاء المؤسساتيين، وفاعلين وخبراء في قطاع الماء.

كما حضرت هذا المنتدى جامعة محمد الخامس بالرباط بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمد الركراكي، عميد كلية العلوم بالرباط.

أكد الدكتور الركراكي خلال مداخلته أهمية تبادل الخبرات والابتكارات في مجال إدارة الموارد المائية، مشيراً إلى أن مثل هذه المنتديات تساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون الدولي لمواجهة تحديات ندرة المياه.

كما أبرز السيد العميد، الجهود التي تبذلها الجامعة في مجالات البحث العلمي وتطوير تقنيات جديدة لتحسين استدامة الموارد المائية في المغرب.

ويعرف هذا الحدث الدولي الذي ينظمه المجلس العالمي للماء، والحكومة الأندونيسية، مشاركة رؤساء الدول والحكومات، ورؤساء المؤسسات الدولية، والخبراء والفاعلين في القطاع، من أجل مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالماء، المادة الحيوية المهددة بتأثير التغيرات المناخية.