منصة البوابة الوطنية للنزاهة: تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في المغرب

نيوز بلوس/الرباط

تسعى البوابة الوطنية للنزاهة، التي أشرفت على إنجازها الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بشراكة مع عدد من الفاعلين، يمثلون السلطات القضائية ومؤسسات دستورية وإدارات عمومية وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني، إلى الإسهام في تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية ودعم جهود الوقاية من الفساد ومكافحته التي يقوم بها مختلف الفاعلون، مع تمكين كافة الزوار من الولوج الآني والمبسط والسلس والموحد إلى المعطيات والتقارير والدارسات ذات الصلة.

وتهدف هذه البوابة، من خلال تعزيز وتوحيد المادة الإعلامية ومأسسة مقاربة جديدة في مجال النزاهة والشفافية والوقاية منالفساد ومكافحته، إلى إطلاع المواطنين والمهنيين والطلبة والباحثين والخبراء ووسائل الإعلام والمجتمع المدني والمنظمات الدولية على الأوراش المفتوحة والمجهودات المبذولة من لدن مختلف المتدخلين في هذا المجال، بالإضافة إلى التعريفبوضعية الفساد في المغرب وأهم النتائج المحققة في مجال مكافحته، وكذا توفير منصة للتوعية والتوجيه والتواصل، مع إتاحة إمكانية إبداء الرأي وتقديم الاقتراحات.

ولهذا الغرض، تشتمل هذه البوابة، ذات المصادر المتعددة، على معطيات مختلفة، منها المعطيات التي تنتجها الهيئة من تقارير ودراسات وغيرها، والمعطيات التي يوفرها الشركاء والمتدخلون الآخرون مباشرة، والمعطيات التي يتم التوصل إليها من خلال أنظمة الرصد واليقظة؛ وهي المعطيات التي يتم تحيينها بطريقة منتظمة ووضعها رهن إشارة الزوار بشكل مستمر ومفصل.

وتتضمن هذه البوابة مجموعة من الفضاءات نذكر منها:

فضاء المشاريع والمبادرات: لتوفير إمكانية تتبع تنفيذ المشاريع والمبادرات المتعلقة بالنزاهة والشفافية ومحاربة الفساد. كما يوفر محركا للبحث وفهرسة موضوعاتية وقطاعية لهذه المشاريع والمبادرات، لتيسير إطلاع المواطنين وكل مهتم بالشأن العام والسياسات العمومية في مجال النزاهة على مدى تقدم تنفيذ هذه المشاريع والمبادرات.
فضاء واقع النزاهة وتطورها: لعرض تطور وضعية الفسادعلى المستوى الدولي والإقليمي والوطني عبر مؤشرات قياس محددة ودقيقة.
فضاء مخصص للإحصائيات: لنشر الإحصائيات ذات الصلة، سواء تلك التي تعدها الهيئة أو باقي الشركاء، لاسيما تلك المتعلقة بالشكايات والتبليغات، والتحقيقات والتحريات، والمتابعات الإدارية أو الجنائية، والآراء والقرارات الصادرة في هذا الصدد.
فضاء للخدمات عن بعد: ويتضمن أساسا مكتبة إليكترونية، وفضاء للتكوين عن بعد، وآخر لاستطلاع آراء زوار البوابة.
فضاء وثائقي: للاطلاع على رصيد وثائقي تم إنتاجه من لدن الهيئة أو الشركاء. ويضم هذا الفضاء على الخصوص “تقارير ومنشورات”، و”آراء وقرارات”، و”اجتهادات قانونية“، و”معجم النزاهة” لتحديد المفاهيم والمقاربات.
فضاء مخصص للصحافة: لتقديم بلاغات ومقالات وحوارات وملفات موضوعاتية، تمكن الصحافيين، وبصفة عامة زوار البوابة، من الاطلاع على المستجدات في ميدان النزاهة.

وللإشارة، يندرج إحداث البوابة في إطار تنزيل خطة العمل الوطنية 2021-2023 للحكومة المنفتحة، وتفعيل القانون 31.13 بشأن الحق في الحصول على المعلومات والقانون 46.19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وكذا تنفيذ الالتزامات الدولية للمملكة في مجال محاربة الفساد.

ويأتي إطلاق هذه البوابة تتويجا لعدة مراحل انطلقت أولاها سنة 2022 ومكنت أساسا من جرد حاجيات وانتظارات الهيئة وشركائها، وتصميم الهوية البصرية للبوابة، وتحديد محتوياتها وفضاءاتها، ليتم بعد ذلك تطوير البوابة وتصميم وتطوير نظام لتدبير محتوياتها، مع تعيين نقط اتصال لدى الهيئة وشركائها وتكليفهم بمهمة الإثراء والتحيين المستمرين لمواد البوابة، قبل أن يتم إرساء نظام عام لحكامة البوابة بما يضمن استمراريتها، تلا ذلك إطلاق مرحلة تجريبية لهذه البوابة تم خلالها تعبئة الشركاء من أجل تعزيز وإغناء محتوياتها