الرباط.. إحداث الكرسي المتوسطي بكلية الحقوق أكدال

نيوز بلوس/الرباط

في إطار سياسة انفتاحها على المحيط المؤسساتي والسوسيو-اقتصادي، وتبعا للشراكة التي تجمع جامعة محمد الخامس ومجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، تم إحداث الكرسي المتوسطي” مقره كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال. يهدف هذا الأخير أساسا إلى جعل البحر الأبيض المتوسط مجالا متميزا للتعاون والشراكة وآلية لتعزيز التدريب والبحث العلمي المرتبط بالوضع الاقتصادي والمالي والاجتماعي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

إن هذا المولود الجديد “الكرسي المتوسطي ” يلتزم، من خلال تنظيم العديد من الأنشطة بتحقيق عدة أهداف رئيسية:
المشاركة في التدريب والبحث والإشراف على الباحثين الشباب.
توفير إطار يساعد على تنمية المهارات وتعميق المعرفة الضرورية لفهم القضايا الإقليمية.
تعزيز التبادلات والتآزر بين الشركاء الأكاديميين وصناع القرار وعالم الأعمال.
تنظيم المؤتمرات والندوات وأوراش العمل
وبهذا الصدد، احتضنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – أكدال اليوم الافتتاحي للدورة الأولى ل الكرسي المتوسطي” يوم الخميس 7 دجنبر 2023، تحت عنوان “التكنولوجيات الرقمية وإدماج الشباب في المنطقة الأورومتوسطية “. ترأس هذه الجلسة الأستاذ حبيب المالكي بحضور أكاديميين وخبراء واقتصاديين ومتخصصين في هذا المجال.

ويهدف هذا اللقاء العلمي إلى إثراء النقاش حول دور التقنيات الرقمية في مشاركة الشباب من ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​في الشأن العام، وتعزيز اندماجهم الاقتصادي والاجتماعي والمجتمعي الكامل بالمنطقة. كما أنها تشكل فرصة ثمينة وقيمة لتحفيز تبادل الخبرات وتقاسمها بين الفاعلين المعنيين من أجل مستقبل زاهر ومحفز لفائدة شباب المنطقة الأورومتوسطية.