لأول مرة وسيط المملكة المغربية ضمن الأربعة مديرين الذين يمثلون القارة الإفريقية في مجلس إدارة المعهد الدولي للأمبودسمان

نيوز بلوس/الرباط

تم الإعلان أمس، 30 نونبر 2023، بالأمانة العامة للمعهد الدولي للأمبودسمان بفيينا، عن نتائج التصويت المجرى لانتخاب أربعة مديرين عن المنطقة الإفريقية لعضوية مجلس إدارة المعهد.

وجاء انتخاب وسيط المملكة لشغل أحد المناصب الأربعة المعنية بعد ترشحه لشغل المنصب المذكور، وذلك بعشرة أصوات من أصل 11 صوتا معبر عنها، إلى جانب، على التوالي، كل من المدافع عن الحقوق (Protecteur Public) في إفريقيا الجنوبية ووسيط جمهورية مالاوي والمدافع هن الحقوق (Protecteur Public) في زامبيا.

ومن المقرر، أن يبدأ الأعضاء الجدد مهامهم خلال الاجتماع الافتتاحي المزمع عقده، على هامش أشغال الجمعية العامة والمؤتمر الدولي الثالث عشر، في لاهاي الهولندية خلال شهر مايو 2024.

يذكر أن “المعهد الدولي للأمبودسمان” (IOI) تأسس سنة 1978، باعتباره الهيئة الدولية الوحيدة التي تضم أكثر من 200 مؤسسة لأمناء المظالم في جميع أنحاء العالم، وتضم ست مناطق هي: إفريقيا، آسيا، أوستراليا والمحيط الهادي، أوروبا، منطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية، وأمريكا الشمالية.

وهو منظمة تسعى إلى تعزيز دور مؤسسات الوسطاء والأمبودسمان، والتعريف بها وتشجيع إحداثها، كما يهدف إلى تنمية تبادل المعلومات بين أعضائه، ومساعدتهم في تعزيز قدراتهم، فضلا عن دعم المؤسسات التي قد تواجه بعض التهديدات.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المعهد المذكور يترأسه حاليا السيد كريس فيلد (M. Chris Field )، أمبودسمان أستراليا الغربية، وتتولى أمانته العامة السيدة غابي شفارتز ( Mme Gaby Schwarz) وسيطة النمسا باعتبار هذه الأخيرة دولة المقر.