انتخاب مميّز لعالم اخر الفيزياء المغربي تيعلاتي بأكاديمية العلوم العالمية

نيوز بلوس/الرباط

تم انتخاب الدكتور يحيى تيعلاتي ، عالِم مشهور في مجال الفيزياء عالية الطاقة، مؤخرًا كعضو في أكاديمية العلوم العالمية (TWAS)، وهي منظمة عالمية رائدة تعترف بالتميز العلمي العالمي وتدعمه. هذا الترشيح الرفيع لهو شرف للمغرب ويسلط الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبه البحث العلمي في تنمية الأمة.
ثكرسTWAS ، وهي أكاديمية عالمية مقرها ترييست في إيطاليا، لتعزيز العلوم في البلدان النامية وللمساهمة في تقليل الهوة العلمية بين الدول. كعضو فيTWAS ، سيتاح للدكتور يحيى تيعلاتي الفرصة للتعاون مع علماء رائدين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في مشاريع بحث دولية والمساهمة في تعزيز التعليم العلمي.
الدكتور يحيى تيعلاتي، وهو فيزيائي تجريبي مشهور، قد وضع بصمته في مجال فيزياء الجسيمات. بدأ مسيرته مع درجة الدكتوراه من جامعة محمد الأول في المغرب، حيث استكشف موضوعين أساسيين: حلاً مغناطيسيا لمشكلة النيوترينوات الشمسية ودراسة إمكانية اكتشاف تذبذبات النيوترينوات عن طريق تلسكوب .ANTARES ساهمت أبحاثه في فهم أفضل لتذبذبات النيوترينوات في الشمس وزيادة أداء تلسكوب النيوترينوات .ANTARES بعد ذلك، لعب دورا مهما ضمن تعاون
‏ATLAS، حيث اختص في إنتاج وحدات البري-عينةATLAS ، وزاد بذلك من دقة القياس الطاقي وأحالت إسهاماته الحيوية في مجال الكالوريمترية في الفيزياء عالية الطاقة.
بالإضافة إلى ذلك، لعب الدكتور يحيى دورا مركزيا في التزام المغرب ببناء أكبر تلسكوب للنيوترينوات تحت الماء،
‏KM3NeT، مشروع دولي ضخم يدفع حدود البحث في فيزياء النيوترينوات.
وقام أيضا بتنسيق العديد من مشاريع البحث التي تهدف إلى تحسين بروتوكولات العلاج في مجال الأورام السرطانية ومكافحة مرض السل، مما يظهر التزامه بقضايا الصحة العامة الحيوية. الدكتور يحيى تيعلاتي يجسد التميز العلمي والالتزام بالبحث والابتكار في المغرب وعلى الصعيدين المحلي والعالمي.