التفاصيل الكاملة للدورة العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

نيوز بلوس/الرباط

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم 31 غشت 2023 الدورة التاسعة والأربعين بعد المائة العادية لجمعيته العامة برئاسة رئيس المجلس، السيد أحمد رضى شامي.

وقد تم، خلال هذه الدورة، المصادقة على رأيين، الأول حول آليات الترخيص والرقابة لاستغلال الموارد الطبيعية، والرأي الثاني حول موضوع الحوسبة السحابية (Le cloud) .

ويؤكد الرأي الأول أنه على الرغم من وجود عدة آليات تنظم آليات الترخيص والرقابة لاستغلال الموارد الطبيعية، فإن بعض هذه الموارد، ولا سيما الماء والمقالع، تتعرض لضغوط بسبب الأنشطة البشرية المتزايدة وبدرجات متفاوتة، كالاستغلال المفرط أو غير القانوني وغيرهما من أشكال التدهور.

وللحفاظ على هذه الموارد الطبيعية، التي تعد حيوية واستراتيجية لمستقبل البلاد، يدعو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على وجه الخصوص إلى تعزيز الإطار التشريعي والتنظيمي ذي الصلة، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، والأمان البشري، والقدرة على الصمود، والفعالية الاقتصادية والحكامة والعدالة الاجتماعية.

أما الرأي الثاني، فيدعو إلى أن يكون لدى الدولة سياسة خاصة بالحوسبة السحابية تهدف إلى تسريع وتوطيد التحول الرقمي وضمان سيادة البيانات.

وسيتم نشر هذين الرأيين في الأسابيع المقبلة.

كما خصصت أشغال هذه الدورة لتقديم ومناقشة مشروع الرأي المتعلق بمشاركة المواطنات والمواطنين في مسلسل اتخاذ القرار.