موسم الحج : مستجدات و تفاصيل تنظيم الحج لهذه السنة

اشرف بولمقوس – نيوز بلوس

موسم الحج : مستجدات و تفاصيل تنظيم الحج لهذه السنة

أوضح توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة، عن جاهزية جميع القطاعات العاملة في منظومة خدمة الحجاج هذا العام، مشيرا إلى أن أعداد الحجاج هذا العام عاد إلى الوضع قبل جائحة كورونا، وأن أعداد الحجاج هذا العام بلغت مليون حاج.

وأكد الربيعة في مؤتمر صحفي عقده اليوم (الخميس)، في الرياض، أن 37 جهة حكومية تقدم خدماتها للحجاج هذا الموسم، بالإضافة إلى 19 شركة لتقديم الخدمات بمستوى مرتفع، مع وجود أكثر من 18 ألف حافلة لنقل الحجاج.

وحول تكاليف الحج، يقول الوزير أن تكلفة الحج انخفضت عن السنوات الماضية بنسبة 39%، كما أوضح الوزير خلال المؤتمر نفسه أن التصاريح الإلكترونية سهّلت على الحجاج، وأنه لا حج من دون تصريح، مشدداً على عدم وجود قيود على أعمار الحجاج في موسم حج هذا العام.

وأشار إلى أن وزارة الحج استفادت من التقنية بشكل فعال، مستشهداً بمنصة «نسك» التي تقدم خدمات مختلفة كمنصة موحدة، وباقات واضحة، موضحاً أنها فتحت قبل الحج بفترة كافية، واستفادت منها 52 دولة وأسهمت في تمكين المسلمين حول العالم من تنظيم رحلتهم بوضوح وسلاسة.

يضيف المتحدث نفسه أن الوزارة أجرت تجارب افتراضية للحج بهدف معرفة حركة الحجاج استباقياً، وتمكين المسؤولين عن منظومة خدمة ضيوف الرحمن من التعرف على تفاصيل تجربة الحاج والمعتمر، ومحاكاة حركة الحجاج ومراحل رحلتهم الإيمانية بشكل افتراضي، والخروج بنتائج تساعد في تطوير التجربة.

و في الختام حث الوزير عموم الحجاج على اتباع التعليمات والالتزام بخطة التفويج التي تنظم وتسهل رحلتهم الإيمانية.