تعرف على المغربية هبة الفرشيوي التي توجت ملكة الرياضيات في أفريقيا

نيوز بلوس-الرباط

هبة الفرشيوي، ابنة إقليم شتوكة أيت باها، البالغة من العمر 17 سنة، هي تلميذة بالسنة الثانية بكالوريا، علوم رياضية، خيار فرنسية، وقد تمكنت من بلوغ مراحل متقدمة في مسابقة أولمبياد الرياضيات بعدما تفوقت على متنافسين من أكثر من 32 بلدا في الدور نصف النهائي.

هذا التتويج ليس هو الأول في مسارها الدراسي، فقد سبق لها أن خاضت عددا من المسابقات الوطنية والعربية، منها مسابقة أولمبياد الرياضيات العربية، التي حصلت فيها على الرتبة الثانية، مشيرا إلى أن هذا الفوز الذي حققته يوم الأحد سيمكنها من المرور لأولمبياد الرياضيات التي ستقام في الثاني من شهر يوليوز باليابان.

ولم يأت تألق التلميذة هبة الفرشيوي في مجال الرياضيات بمحض الصدفة، فهي ابنة أسرة تعليم حريصة على صقل موهبتها، ذلك أن والدتها مدرسة بالتعليم الابتدائي، بينما يدرس والدها مادة الرياضيات بالثانوية التي تدرس به، والتابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسوس ماسة، وثانوية الجولان ببيوكرى،

سعيد الفرشيوي، والد التلميذة هبة، يحكي أن ابنته بذلت مجهودا كبيرا لتحقيق هذا النجاح، مؤكدا أنها وزعت وقتها بين التحضير لهذه المسابقة والتحضير للامتحان الوطني الموحد.

وأكد المتحدث ذاته أن سر نجاح ابنته هو المراقبة والتتبع والدعم التربوي، الذي بذله أفراد الأسرة لتوجيه هبة وتشجيعها على المثابرة، وهو ما كان عاملا مساعدا لها للاستمرار في مسارها التعليمي بتفوق من التعليم الابتدائي إلى التعليم الثانوي بنفس الإيقاع.

وقد سبق لهبة أن حصلت على معدل 19 في المراقبة المستمرة خلال الدورة الأولى لامتحان السنة الثانية بكالوريا، بينما حصلت على معدل 19,40 في الامتحان الجهوي الموحد، خلال السنة الماضية.