الرباط.. رئاسة النيابة العامة تنظم يوما دراسيا تخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية

نيوز بلوس/الرباط

       بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية نظمت رئاسة النيابة العامة بمقرها بتاريخ 13 مارس 2023 يوما دراسيا حول موضوع ” الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية “. 

وهو موعد سنوي دأبت رئاسة النيابة العامة على تخليده منذ تأسيسها، وفرصة سانحة لانفتاحها على كل القطاعات المعنية بمجال السلامة الطرقية، لتبادل الرؤى واستحضار الإكراهات واستنباط الحلول، وإصدار توصيات واقتراحات تصب أساسا في تحقيق السلامة الطرقية والحد من حوادث السير التي تعرفها بلادنا.

وقد عرف هذا اليوم الدراسي حضور حوالي 100 مشارك من بعض المسؤولين القضائيين، وبعض قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة، وممثلي وزارات الداخلية، العدل، التجهيز والماء، النقل واللوجستيك، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبعض ضباط الشرطة القضائية للدرك الملكي والأمن الوطني، وبعض أطر كل من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، والشركة الوطنية للطرق السيارة إضافة إلى جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

وشكل هذا اللقاء فرصة متميزة من أجل تشخيص منظومة الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية من طرف مختلف الفاعلين فيها بدءا من الجانب الوقائي، مرورا بالجانب الضبطي العادي والآلي، وانتهاء بالجانب القضائي، بغية تثمين مكامن القوة ومعالجة مكامن النقص، ورصد الصعوبات والاكراهات التي تواجه سلطات إنفاذ القانون في الممارسة العملية، ومحاولة إيجاد حلول قانونية وواقعية لها.

وركزت المداخلات والمناقشات التي تمت خلال هذا اليوم الدراسي على مجموعة من الإشكالات القانونية والواقعية التي تصادف كل متدخل في الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، وتوجت بالخروج بمجموعة من التوصيات على مستوى المقاربة الوقائية أو التشريعية أو القضائية للحد من آفة حوادث السير التي تعرفها بلادنا.