رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي

نيوز بلوس/الرباط

أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، يوم الأربعاء 01 فبراير 2023 بمقر المجلس في الرباط، مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي السيد خايمي كينتانا ليال (Jaime Quintana Leal) الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب.

وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز التعاون البرلماني والاقتصادي بين البلدين، فضلا عن بعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي أن هذه الزيارة تروم الدفع بالتعاون البرلماني والاقتصادي بين البلدين وتعزيز الشراكة والانفتاح على باقي القطاعات الأخرى، وتبادل التجارب والخبرات وتعزيز التواصل البرلماني الفعال والحوار الدائم بين المؤسستين التشريعيتين.

من جهته أبرز رئيس مجلس النواب أن اللقاء يترجم عمق علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب والشيلي، كما قدم لمحة حول التطور السياسي والمؤسساتي للمملكة مستحضرا أهم مستجدات دستور 2011 لاسيما فيما يتعلق بمبدأ فصل السلط والاختصاصات الواسعة المخولة لمجلس النواب خاصة في مجال التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، نوه رئيس مجلس النواب خلال هذا اللقاء بالموقف الثابت لجمهورية الشيلي من قضية الوحدة الترابية للمملكة واحترامها لسيادة المملكة المغربية على ترابها. كما ثمن السيد الطالبي العلمي مستوى التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، مشددا على ضرورة تبادل الخبرات والتجارب بينهما.

استقبال رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي لرئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الشيلي السيد خايمي كينتانا ليال (Jaime Quintana Leal)، شكل محطة مهمة لتدارس أهمية الديبلوماسية البرلمانية المتعددة والمتنوعة المستويات، وكذا لبحث قضايا إقليمية ودولية ذات انشغال برلماني مشترك.