المراكز الفرانكفونية للتوظيف.
 المراكز الفرانكفونية للتوظيف.

الوكالة الجامعية للفرانكفونية  و وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يطلقان  المراكز الفرانكفونية للتوظيف

نيوز بلوس-الرباط

يقوم عميد الوكالة الجامعية للفرانكفونية  الاستاذ سليم خلبوس بزيارة رسمية إلى المغرب في الفترة الممتدة بين 28 مايو إلى 1 يونيو 2022  من أجل توقيع عدة اتفاقيات ، بما في ذلك اتفاقية إطار محددة مع وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار  ،و بحضور السيد الوزير عبد اللطيف مراوي.

من خلال هذه الزيارة ، سيتم التوقيع على خمس اتفاقيات استضافة من قبل مديرة الوكالة الجامعية للفرانكفونية للمغرب العربي  ورؤساء الجامعات المغربية الخمس المستفيدة من هذه المشاريع الهيكلية.

في إطارمتابعة الاتفاقية الإطار الموقعة في مارس 2021 ، اتفقت  الوكالة الجامعية للفرانكفونية  و وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على إنشاء شبكة من مراكز التوظيف الفرانكفونية (CEF) داخل الجامعات المغربية.  تنص هذه الاتفاقية ، من جهة ، على التعريف المشترك لمنهجية المقاربة للجامعات المختارة، ومن جهة أخرى،  على التمويل المشترك للمشروع بميزانية إجمالية قدرها 700 ألف اورو ( أي  ما يناهز7.4 مليون درهم(.

تشكل مراكز التوظيف الفرانكفونية (CEF) ، بالإضافة الى إطلاق وتوسيع برنامج “Etudiant-Entrepreneur” ، المشروع الرئيسي للمحور الثاني من استراتيجية الوكالة الجامعية للفرانكفونية  لـفترة 2021-2025 المتعلقة بقابلية التوظيف وريادة الأعمال لدى الطلبة .

تم اختيار خمس جامعات وثلاثة أشكال متكاملة ومبتكرة لهذه المرحلة الأولى من المشروع. وتشمل:

–  مركز الفرانكفونية للتوظيف  رائد  بجامعة محمد الأول – وجدة.

– ثلاثة مراكز الفرانكفونية للتوظيف محلية بجامعات شعيب الدكالي بالجديدة ، مولاي إسماعيل – مكناس ، والسلطان مولاي سليمان – بني ملال ؛

–   مركز الفرانكفونية للتوظيف  متنقل بجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء.

تهدف المراكز الفرانكفونية للتوظيف إلى أن تكون نقطة التقاء بين 6 عناصر فاعلة رئيسية (الدول والمؤسسات والمدرسين ورجال الأعمال وأرباب العمل و الطلبة) الذين هم مستفيدون من الخدمات المقدمة ومساهمون قيمون على حد سواء. ويتوقع منهم إحياء هذه الفضاءات من خلال التواجد النشط أو الخبرة أو الدعم التقني والمالي واللوجستيكي.