تخليدا لليوم العالمي للبيئة
تخليدا لليوم العالمي للبيئة

المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء و التنافسية ينظم الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الدولي حول التدبير العمومي

نيوز بلوس-الرباط

تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط، من خلال المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء و التنافسية – CIRPEC ، بشراكة مع الجمعية الدولية للبحث في التدبير العمومي (AIRMAP) ومختبر البحث في علوم التدبير بجامعة باري ساكلي بفرنسا – LAREQUOI ، الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الدولي حول التدبير العمومي.

ستجمع هذه النسخة، الأولى التي تُعقد خارج التراب الفرنسي، ما يناهز 150 باحثًا وممارسًا في شتى ميادين التدبير العمومي من بلدان مختلفة (المغرب، فرنسا، كندا، سويسرا، الكاميرون، السنغال، إلخ). وستعقد الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة يوم الخميس 2 يونيو في تمام الساعة 9 صباحًا برحاب المدرج المركزي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي.

وتنظم هذه النسخة الحادية عشرة للمؤتمر الدولي تحت عنوان: “رؤى وقيم التدبير العمومي في سياق الأزمات”. ويأتي اختيار جامعة محمد الخامس بالرباط لاستضافة هذا الحدث الهام تأكيدا على المكانة الدولية التي تحظى بها الجامعة، فضلاً عن انخراطها الدائم في تطوير أساليب التدبير العمومي.

ويضم برنامج الدورة مجموعة من المداخلات العلمية في إطار ورشات موضوعاتية تهم مختلف الإشكاليات الراهنة المرتبطة بمجال التدبير العمومي. ومن المقرر أيضا عقد مائدتين مستديرتين: الأولى حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب كخارطة طريق جديدة للتدبير العمومي. والثانية تتعلق بخصوصيات التدبير العمومي فيما يتعلق ببعده الأفريقي في سياق الأزمات الحالية. كما ستشهد هذه الدورة تتويج أحسن المداخلات العلمية وأطروحات الدكتوراه التي نوقشت برسم سنة 2021.