نجاة بلقاسم
نجاة بلقاسم

نجاة بلقاسم: المبادرات الملكية تحقق التنمية للمغرب والإستثمار في التعليم ضرورة

نيوز بلوس – متابعة
صرحت وزيرة التربية الفرنسية السابقة المغربية الأصل نجاة بلقاسم “على أن المغرب استطاع تحقيق نمو كبير مقارنة مع ما كانت عليه الأوضاع في السابق”، كما أكدت في تصريح لها أن مدينة الناظور التي قامت بزيارتها خلال هذا الأسبوع، على سبيل المثال، “شهدت نموا وتطورا مهما خصوصا  في بنيتها التحتية”.

نجاة بلقاسم
نجاة بلقاسم-وزيرة التربية الفرنسية سابقا

كما أشادت الوزيرة السابقة نجاة بلقاسم، في حوار لها ، بالإستثمارات المهمة للمغرب في مختلف المجالات والقطاعات،وأهم هذه القطاعات التّعليم، مبرزةً أن المغرب باث “يتوفّر على كثافة سكانية مهمة قادرة على العمل، فيما لازات تعاني دول الشمال كثيرا من الفقر الكبير في اليد العاملة”.

كما أكدت نجاة بلقاسم في نفس التصريح على “أهمية استثمار المغرب في هذه الثروة البشرية من أجل تحقيق التنمية، مؤكدة في الآن ذاته بالمبادرات السامية لجلالة الملك في هذا الصدد، من خلال العديد من  المشاريع لعل أهمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

جلالة الملك محمد السادس
جلالة الملك محمد السادس

واعتبرت بلقاسم وزيرة التربية في الحــكومة الفرنسيــة سابقا أن خلق المشاريع والمساهمة في التنمية يحتاجان بالأساس  إلى تحفيز وتشجيع  أبناء هذا الوطن على الدراسة أولا والبحث العلمي وذلك للحصول على العمل، وهو ما اعتبرتــه في ذات التصريح “الهدف الأول من التعليم أساسا”.